طبعا في هذه الزاوية سنتكلم عن الامور الميكانيكية للسيارة ..
الــــمــــحـــــرك ENGINE
المحرك هو مصدر الطاقة لتحريك السيارة وتشغيل الأنظمة الأخرى. يقوم المحرك بحرق الوقود (غالباً بنزين, أو ديزل) لتوليد حرارة, تؤدي إلى تمدد الغازات, وزيادة الضغط محدثة بذلك حركة للأجزاء.
ومن حيث أن المحرك يحرق الوقود داخل نفسه, لهذا سمي محرك الاحتراق الداخلي. وتساهم الأجزاء ووضعها داخل المحرك في التحكم في الطاقة المنبعثة من حرق الوقود. ويتكون المحرك من الأجزاء التالية:
1- كتلة المحرك (block),
الجزء الذي يحتوي ويحمل أجزاء المحرك
2- الاسطوانات (cylinders),
وهي تكون داخل كتلة المحرك ليتحرك بداخلها المكابس
2- المكبس (piston),
يتحرك داخل كتلة المحرك (الاسطوانة) لأعلى وأسفل
3- حلقات المكبس (piston rings),
تحبك الخلوص بين جدار الاسطوانة وجوانب المكبس
4- ذراع التوصيل (connecting rod),
يصل المكبس مع عمود المرفق
5- عمود المرفق (crankshaft),
يحول الحركة الترددية (لأعلى وأسفل) للمكبس إلى حركة مستفاد منها دائرية
6- رأس الأسطوانات (cylinder head),
تركب فوق كتلة المحرك وتحتوي على الصمامات
7- الصمامات (valves),
تفتح وتغلق للتحكم في دخول شحنة الوقود والهواء وخروج غازات العادم من غرفة الاحتراق
8- غرفة الاحتراق (combustion chamber),
هي الفراغ المتكون فوق المكبس وتحت رأس الاسطوانات ليتم داخلها الاحتراق
9- عمود الكامات (cam shaft),
يفتح الصمامات في التوقيت المناسب
10- نابض الصمام (valve spring),
يقوم بعملية غلق الصمام
11- سير التوقيت (timing belt),
يقوم بإدارة عمود الكامة بنصف سرعة دوران المحرك .
وختاماً
أرجو أن أعجبكم الموضوع